الرئيسية

دول الخليج تدعو للتهدئة ووقف القتال في السودان

أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن قلقها إزاء الاشتباكات التي اندلعت، أمس السبت، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عديد من مناطق العاصمة الخرطوم، ودعت للتهدئة وضبط النفس ووقف القتال فوراً.

 

ودعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، “الأشقاء في السودان إلى سرعة وقف العمليات العسكرية والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب التصعيد، وتغليب مصلحة الشعب السوداني الشقيق بالحفاظ على مكتسباته ومقدراته”.

 

وشدد “بن فرحان” في تغريدة بـ”تويتر”، على ضرورة العودة إلى الإتفاق الإطاري الذي يهدف للوصول إلى إعلان سياسي يحقق الأمن والاستقرار والازدهار للسودان وشعبه.

 

ودعت وزارة الخارجية السعودية -في بيان- العسكريين وكافة المكونات السياسية في السودان إلى تغليب المصلحة الوطنية والحوار وضبط النفس.

 

وفي السياق، أعربت الخارجية القطرية، عن قلق الدوحة إزاء هذه التطورات، ودعت كافة الأطراف إلى وقف القتال فوراً وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال.

 

وعبرت الوزارة عن تطلع قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

 

كما أعربت الإمارات العربية المتحدة عن قلقها من هذه التطورات، ودعت لضبط النفس وإنهاء الأزمة عبر الحوار.

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (وام)، بياناً قال إن السفارة الإماراتية في الخرطوم “تتابع بقلق بالغ الأحداث الجارية في السودان، وتؤكد موقفها الثابت المتمثل في ضرورة خفض التصعيد، والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية”.

 

وأعربت الكويت عن قلقها البالغ جراء هذه الاشتباكات، ودعت كافة الأطراف لوقف القتال بشكل فوري، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتغليب صوت الحكمة، وتجاوز الخلاف بما يحفظ أمن واستقرار البلاد.

 

وأبدت الخارجية العُمانية قلقها البالغ إثر تطورات الوضع في جمهورية السودان، وحثت الأطراف كافة على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

 

ودعت الوزارة، في بيان، إلى “تغليب لغة الحوار بينها للتوصل إلى الوفاق السياسي المنشود حمايةً للأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق”.

 

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة الجيش السوداني قوات الدعم السريع “حركة متمردة”، وقالت إنها تصدت لمحاولاتها السيطرة على مقر قيادة الجيش وقصر الرئاسة.

 

ونفى الجيش السوداني ما أعلنته قوات الدعم السريع من سيطرتها على مطاري مروي والخرطوم والعديد من المؤسسات الاستراتيجية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html