الرئيسية

أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء هنغاريا التعاون الاقتصادي

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مباحثات مع فيكتور أوربان رئيس وزراء هنغاريا حول التعاون الاقتصادي.

 

جاء ذلك خلال استقبال أمير قطر لأوربان بالديوان الأميري، الاثنين، حيث جرى بحث أوجه تطوير التعاون المشترك بين البلدين.

 

كما جرى خلال اللقاء بحث التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول أبرز المستجدات ذات الاهتمام المشترك إقليمياً ودولياً، وفق بيان الديوان.

 

وعقب المباحثات قال أمير قطر في تغريدة له: “أرحب برئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان في الدوحة، وسعيد بمباحثاتنا التي ستسهم في تعزيز العلاقات بين بلدينا الصديقين بمزيد من الشراكات والتعاون في شتى المجالات”.

 

 

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة “تاس” الروسية، أن أوربان أعلن بعد مباحثاته مع أمير قطر استعداد الدوحة للوساطة في مفاوضات تسوية الأزمة الأوكرانية.

 

وأوضح أن “قطر مهتمة بإنهاء الأزمة الأوكرانية بأسرع وقت ممكن، ومستعدة للدخول كوسيط في مفاوضات السلام، لتسوية النزاع المسلح في أوكرانيا”.

 

وأكد أن بلاده وقطر متفقتان على الانحياز إلى “معسكر السلام”، وتأييدهما للمساعي الرامية لإنهاء الأزمة الأوكرانية بالطرق الدبلوماسية، وفق الوكالة.ووصل رئيس وزراء هنغاريا إلى الدوحة، مساء أمس الأحد، لعقد محادثات مع المسؤولين القطريين حول العلاقات الاقتصادية.

 

وتأتي الزيارة بعد إعلان وزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارتو، في مارس الماضي، مفاوضات مع قطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

 

وأوضح سيارتو أن مفاوضات جارية بين شركة “قطر للطاقة” وشركة الكهرباء الهنغارية، ومن المنتظر أن يكون الغاز القطري جزءاً من مزيج الطاقة الهنغارية في عام 2026.

 

وبدأت بودابست، في ديسمبر الماضي، مفاوضات مع قطر وسلطنة عُمان لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

 

وتتلقى هنغاريا 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً عبر بلغاريا وصربيا، بموجب اتفاق طويل الأمد مع روسيا مدته 15 عاماً تم توقيعه العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html