الرئيسية

أرباح بنوك الخليج بمستوى قياسي في الربع الأول من 2023

بلغ صافي الربح الإجمالي للبنوك الخليجية مستوى قياسياً جديداً خلال الربع الأول من العام الحالي 2023؛ مدفوعاً بشكل أساسي بالزيادة الحادة في الإيرادات، بحسب ما أوضحه تقرير لشركة أبحاث اقتصادية.

 

وذكرت شركة “كامكو إنفست” الكويتية للأبحاث، في تقرير لها صدر اليوم الثلاثاء، أن أرباح البنوك الخليجية وصلت إلى ما نسبته 23٪ على أساس سنوي، ووصلت إلى 13.4 مليار دولار مقابل 10.9 مليارات دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي 2022، وهو مستوى قياسي جديد منذ جائحة كورونا.

 

وبحسب وكالة “الأناضول”، أشار التقرير إلى أن الارتفاع في أرباح بنوك منطقة الخليج بصفة رئيسية يرجع إلى النمو القوي لإيرادات غير الفوائد؛ منها العمولات وأرباح العملات الأجنبية، والاستثمارات، ومخصصات الائتمان، وهو ما ساهم في تعويض تراجع إيرادات الفوائد في قطر والكويت.

 

وارتفع صافي أرباح البنوك الخليجية بنسبة 17 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، قياساً على 11.5 مليار دولار في الربع الرابع من العام 2022.

 

وأورد التقرير أن انخفاض المخصصات الائتمانية التي استقطعتها البنوك الخليجية خلال العامين الماضيين ساهم في تعزيز صافي الربح خلال هذا الربع.وشمل هذا التقرير تحليل البيانات المالية التي تم الإعلان عنها من قبل 57 بنكاً مدرجاً في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وبلغت أرباح البنوك السعودية نحو 4.6 مليارات دولار في الربع الأول، في حين سجلت 5 مليارات دولار في الإمارات، و1.3 مليار دولار في الكويت، و1.8 مليار في قطر، بينما لا تتوفر بيانات البحرين وعُمان في تفاصيل الأرباح.

 

وكانت أرباح البنوك الخليجية المدرجة ارتفعت بنسبة 27.1 بالمئة في 2022 إلى 44.8 مليار دولار، لتتجاوز مستويات ما قبل جائحة كورونا.

 

ويصل عدد المصارف الخليجية العاملة في دول الخليج إلى نحو 168 بنكاً تخدم نحو ما يقارب 60 مليون نسمة.

 

وتستحوذ الإمارات على أكبر عدد من البنوك بنحو 48 مصرفاً، ثم السعودية والبحرين 31 مصرفاً لكل منهما، ثم الكويت 22، وقطر وعمان 18 مصرفاً لكل منهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html